| ليث الاسلام قاهر الصليبيين وموحد بلاد الشام ومصر الملك العادل المجاهد | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
راشد
نائب المــــديـــر
عدد المساهمات : 1131 تاريخ الميلاد : 01/03/1973 تاريخ التسجيل : 31/03/2011 العمر : 51
| موضوع: ليث الاسلام قاهر الصليبيين وموحد بلاد الشام ومصر الملك العادل المجاهد السبت مايو 14, 2011 8:42 pm | |
| انه البطل الهمام الذي سطر ببطولاته وشجاعته وحنكته وعدله وورعه اروع الملاحمتعلم من ابيه الفروسية والشجاعة منذ صغره كما ابيه نشأ في زمن كان الذل والاستعمار الصليبي يخيم على بلاد المسلمين ويفرض الجزية على الاماراتالمتبقية في يد المسلمين وحصر المسلمين في امارات صغيرة محدودة بحدود مدنها مقطعة يحيط بها الصليبيين وكانت واحدة منها حلب الذي تولى امارتها بعد وفاة ابيه ومنذ توليه وضع نصب عينيه رفع راية الجهاد وطرد الاستعمار من بلاد المسلمين وتحرير بيت المقدسبدأ من الطريق الصعب فحارب وهادن ليحارب يغير على الممالك الصليبية ويتوسع على حسابها ويضعفها حتى حتى استنقذ منها اكثر بلاد الشام ووحدها وضم اليها مصر واحيا السنة وامات البدعة واسقط الخلافة الفاطمية ودعا للخليفة العباسي على منابرها وصنع منبرا ليضعه في المسجد الاقصى بعد تحريرها وقد وضعه البطل صلاح الدين الايوبي بعد فتحها وسمي بمنبر صلاح الدين الايوبي امضى حياته مجاهدا حتى مماته رحمه الله ( ومن هنا يتبين لنا اهمية موقع الشام وماذا يعني للمسلمين والصليبيين انه المفصل الرئيسي والحد الفاصل بين المسلمين والصليبيين ولماذا يتكالبون عليها ويطمعون فيها فعلى ارضها سقطت الامبراطورية البيزنطية الرومية في معركة اليرموك وعلى ارضها حرر بيت المقدس من دنس الصليبيين على يد صلاح الدين الايوبي والمماليك وهي نقطة الالتقاء بين الشمال والجنوب والشرق والغرب ) من هو وسيرته بايجاز : انه البطل / نور الدين محمود بن عماد الدين بن آق سنقر الزنك المشهور بابي القاسم نور الدين محمود زنكي القابه : الملك العادل ،، ليث الاسلام ،، تقي الملوك ،، نسبه وولادته ونشأته : ينتسب نور الدين زنكي الى السلاجقة الاتراك فجده آب سنقر يعود نسبه الى قبيلة ساب يوب كان عمر ابيه عماد الدين زنكي عند قتل جده آب سنقروالي حلب 10 سنوات واستقر ابيه في الموصل عند واليها الذي قربه لمكانة ابيه حتى كبر ومن بعدها ولي الامارة في الموصل سنة 521 هجريه 1127 م واستطاع ان يضم اليها كثير من الامارات في الجزيرة وعبر الفرات وضم اليها كل من حلب وحماة ومنبج وحمص وبعلبك ولد نور الدين محمود زنكي سنة 511 هجرية في يوم الاحد السابع عشر من شوال وهو ثاني اولاد عماد الدين زنكي بعد اخيه سيف الدين غازي زنكي كان اسمر اللون طويل القامة حسن الصورة حنفي المذهب تزوج نور الدين سنة 541 هجرية من ابنة حاكم دمشق وانجب ولدين وبنت اسماعيل ومحمد بداية حكمه امارة حلب : كان نور الدين برفقة أبيه حين قُتل سنة 541 هجرية (الموافق لسنة 1146م) عند قلعة جعبر في حين كان أخوه الأكبر سيف الدين مقيمًا في شهرزورأخذ نور الدين خاتم والده، وذهب مع جنده إلى حلب فملكها هي وتوابعها في ربيع الآخر 541 هـ (الموافق فيه سبتمبر 1146 م)، وكان عمر نور الدين زنكي آنذاك ثلاثين عامًا.انقسمت الدولة الزنكية بذلك إلى قسمين، الأول في الموصل والجزيرة وحمص التي سارع إليها سيف الدين غازي لتثبيت حكمه فيها، والثاني في حلب وما جاورها تحت إمرة نور الدين. كما حكم أخوهما نصرة الدين امير اميران منطقة حران تابعاٌ لنور الدين، في حين بقي الأخ الرابع قطب الدين مودود تحت رعاية سيف الدين . سأوجز عن ضمه للامارات التي بيد المسلمين المتبعثرة والضعيفة والمهددة من الصليبيين وتوحيدها تحت قيادته :الامارات التي تم ضمها الى امارته : ضم الرها وهي جزء من تركيا الحالية تقع شمال شرق سوريا وتسمى اورفا وكان حررها والده من الصليبيين بعد 46 سنة من الاحتلال وقد حاول الصليبيين استعادتها مرة اخرى فهب نور الدين لنجدتها فصد الصليبيين واوقع بهم هزيمة منكرة وضمها الى امارته بموافقة اخيه سنة 541 هجرية ضم دمشق والموصل وشيزر وحران وبعلبك بعد عدة محاولات ومناوشات مع الصليبيين فاستخدم الحنكة والقوة حتى استولى عليها سنة 549 هجرية وفي سنة 552 هجرية ضم شيزر وفي نفس السنة ضم بعلبك بعد تمرد حاكمها الذي كان تابعا لوالي دمشق السابق وفي سنة 554 هجرية ضم حران وهي الان جزء من تركيا على حدود سوريا بعد خلاف مع اخيه الذي بعد ذلك كان مجاهدا مع اخيه ثم ضم قلعة جعبر سنة 564 هجرية وفي الاخير ضم العمق الاسترتيجي الموصل بعد وفاة اخيه سنة 566 هجرية مع توابعها حروبه مع الصليبيين : خاض مع الصليبيين معارك طويلة حتى مماته رحمه الله اتسمت بالكر والفر يتأخر قليلا ويتقدم كثيرا يتوسع ويحصن مايستولي عليه ثم يتقدم يغير على اطرافهم يشاغلهم يستولي على حصونهم يضعفهم ثم يقتلعهم يهادنهم ثم يحاربهم بقوة اكبر حتى كسر شوكتهم واضعف نفوذهم لايهدأ يجهز ويستعد لمعركة اثر معركة حتى اصبح قوة كبرى واخذ يتجهز لضم مصر وانقاذها من ايدي الصليبيينالذين احتلوا اجزاء منها وهددوها تحت حكم الفاطميين وهو ماتم له حتى انه صنع المنبر ليضعه في المسجد الاقصى بعد تحريرهمنبر نور الدين والمعروف بمنبر صلاح الدين.حروبه مع الممالك الصليبية طويلة وكانت علاقته بمملكة بيت المقدس بين مناوشة ومهادنة ومع الممالك الاخرى حروبا شرسة وقوية لايتسع المقام لذكرها ولكن من بداية حكمه الى نهايته ففتح القلاع والحصون وضمها الى امارته ومن اشهرها بنياس الذي فتحها واستولى على قلعتها وشحنها بالرجال والعتاد ووقعت معارك مع امارة طرابلس ودك حصن العزيمة ودمره واضعف شوكتهاثم فتح حصن المنيطرة وبعض الحصون عام 561 هجرية ثم حصن صافيتا وحصن عرقة معاركه مع امارة انطاكية :قام ريموند الثاني حاكم أنطاكية بعد عام من معركة حصن عريمة بالهجوم على قوات نور الدين المتواجدة قرب أفاميا في سنة 544 هجرية (الموافق لسنة 1149 م)، مما أدى إلى تراجع في جيوش نور الدين نجح نور الدين في إعادة تجميع قواته ليلتقي بالجيش الصليبي عند قلعة أنب لتتم المواجهة بين جيش نور الدين وجيش ريموند الثاني الذي كان متحالفا مع علي بن وفا زعيم الحشاشيندهش نور الدين من ضعف جيش ريموند وقد ظن بادء الأمر أن هناك خديعة. بدأ الهجوم الشامل في9 صفر / 29 يونيو من نفس العام على جيش ريموند مم أدى إلى سحق الجيش الصليبي، ورفض ريموند الفرار نظرا للمكانة التي كان يتمتع فيها، وقتل في المعركة بضربة سيف من أسد الدين شيركوهوقام نور الدين بارسال رأس ريموند إلى الخليفة العباسي المقتفي لأمر الله استغل نور الدين حالة التخلخل التي أصابت إمارة أنطاكية، ليندفع فاتحا معظم القرى والمدن فعمل على الاستيلاء على عدد من الحصون في كل الوادي الأوسط لنهر العاصي، ومنها أزمان وأنب، وعم، واجتاح سهل أنطاكية حتى بلغ ميناء السويدية وبذلك قضى على المراكز الصليبية الأمامية الواقعة بين حلب وأنطاكية التابعة لها حتى وصل أبواب أنطاكية. لكنه وجد مقاومة شديدة من أرملة ريموند الثاني كما دفع بالوين الثالث جيوشه نحو الشمال لتخفيف الحصار عن أنطاكية. ترك نور الدين بعض من جيشه في محاصرة أنطاكية، واتجه إلى حصن أقاميا فخاف أهلها على نفسهم وأعلنوا استسلامهم بعد أن أمنهم نور الدين على أنفسهم.ولما تناه له أن بالدوين الثالث قد حرك جيشه باتجاه أنطاكية اتفق مع الإمارة المحاصرة على المهادنة على أن تكون ما يقرب من الأعمال الحلبية له وما يقرب من أنطاكية لهم.معركة حارم :قام عموري الأول ملك مملكة بيت المقدس بتحريك جيوشه لمواجهة أسد الدين شيركوه الذي أرسله نور الدين في مهمة مساعدة الوزير شاور فخاف نور الدين على أن يسيطر الصليبيون على مصر فقرر مشاغلة الصليبيين في دمشق للتخفيف عن حملة أسد الدين. فقام بتجميع جيش وطالب من أخوه قطب الدينإرسال مدد له كما أرسل إليه كل من فخر الدين قره أرسلان ونجم الدين ألبيقوات أخرى فتجمع لديه جيش كبير. وضرب حصار على مدينة حارم سنة 559 هجرية (الموافق لسنة1164 م)،والتي حاول فتحها في سنة 557 هجرية لكنها تمنعت عليه.في المقابل تجمع عدد كبير من القوات الصليبية لصد هجوم نور الدين مؤلفة من بوهمند الثالث أمير أنطاكية و ريموند الثالث أمير طرابلس و جوسلين الثالث ابن جوسلين الثاني. كما انضم إليهم قسطنطينوس كلمنوس حاكم قلقيلية و ثوروس الثاني وميلخ أمراء مملكة ارمينيا الصغرى . فقرر نور الدين فك الحصار عن حارم والتوجه إلى قرية أرتاح مفضلا أن تكون معركة سهلية. ظن بهيموند الثالث أن جيوش نور الدين لاذ بالفرار فاستعجل الخطا للحاق بجيوش نور الدين، حتى ابتعد عن بقية جيوشه وجد نفسه محاصرا بقوات نور الدين وهزم ووقع في الأسر. كر نور الدين على بقية جيوش الصليبيين فهزموهم ووقع في الأسر معظم القادة مثل ريموند الثالث وقسطنطينوس كلمنوس أما ثوروس فقد نجح في الفرار الذي كان متوقعا وجود مناورة تركية في ذلك. بعد ذلك توجه إلى حارم وتمكن من السيطرة عليها. كان باستطاعة نور الدين فتح أنطاكية، لكنه خشي من ردة فعل الإمبراطور البيزنطي الذي كان يعتبر نفسه حاميا لهذه المدينة، فانصرف عن هذه الجهة.ضم مصر :بعد ان احتل الصليبيين اجزاء من مصر واصبحت مهددة تحت حكم الفاطميين الضعيف وطلب الوزير شاور النجدة من نور الدين بعد عزله من الفاطميين وجه نور الدين حملة يقيادة الوزير اسد الدين شيركوه وبعد عدة حملات دخلها رغم نكث شاور بوعوده وخيانته مع الصليبيين وصد جيوش الصليبيين على مصر وخلفه بعد وفاته ابن اخيه صلاح الدين الايوبي الذي طلب منه نور الدين اسقاط الخلافة الفاطمية والدعوة للخليفة العباسي على منهاج اهل السنة وقد تم له ذلك ووحد الشام ومصر وتهيأ ليحرر بيت المقدس ولكن عاجلته المنية فتوفي رحمه الله في الحادي عشر من شوال سنة 569 هجرية عن تسعة وخمسين عاما صفاته :حرصه على تطبيق الشريعة الاسلامية وقال (( نحفظ الطريق من لص وقاطع طريق والأذى الحاصل منهما أفلا نحفظ الدين ونمنع عنه مايناقضه وهو الأصل )) قال عنه ابن كثير :"كان يقوم في أحكامه بالمعاملة الحسنة واتباع الشرع المطهر.. وأظهر ببلاده السنة وأمات البدعة ،،أمر بإلغاء كلا الضرائب والمكوس التي كانت تؤخذ من الشعب وذلك عندما قص عليه وزيره موفق الدين خالد بن محمد بن نصر القيسراني الشاعر أنه رأى في منامه كأنه يغسل ثياب الملك نور الدين، فأمره بأن يكتب مناشير بوضع المكوس والضرائب عن البلاد، وقال له: "هذا تأويل رؤياك". وكتب إلى الناس ليكون منهم في حل مما كان أخذ منهم، ويقول لهم: "إنما صرف ذلك في قتال أعدائكم من الكفرة والذب عن بلادكم ونسائكم وأولادكم". وكتب بذلك إلى سائر ممالكه وبلدان سلطانه، وأمر الوعاظ أن يستحلوا له من التجار،عدله :يقول عنه ابن الأثير في عدل نور الدين: "قد طالعت سير الملوك المتقدمين، فلم أر فيهم بعد الخلفاء الراشدين و عمر بن عبدالعزيز أحسن من سيرته، ولا أكثر تحريا منه للعدل".وصف ابن الأثير نور الدين بأنه: "كان يتحرى العدل وينصف المظلوم من الظالم كائناً من كان، القوي والضعيف عنده في الحق سواء، فكان يسمع شكوى المظلوم ويتولى كشف ذلك بنفسه، ولا يكل ذلك إلى حاجب ولا أمير، فلا جرم أن سار ذكره في شرق الأرض وغربها".قال ابن الأثير : "وهو أول من ابتنى داراً للعدل، وكان يجلس فيها في الأسبوع مرتين، وقيل: أربع مرات، وقيل: خمس. ويحضر القاضي والفقهاء من سائر المذاهب، ولا يحجبه يومئذ حاجب ولا غيره، بل يصل إليه القوي والضعيف، فكان يكلم الناس ويستفهمهم ويخاطبهم بنفسه، فيكشف المظالم، وينصف المظلوم من الظالم". تدينه وزهده :كان نور الدين يصلي كثيرا بالليل وحكي عنه أنه يصلي فيطيل الصلاة، وله أوراد في النهار، فإذا جاء الليل وصلى العشاء نام، ثم يستيقظ نصف الليل، ويقوم إلى الوضوء والصلاة والدعاة إلى بكرة، ثم يظهر للركوب ويشتغل بمهام الدولة.قال عنه ابن كثير في البداية والنهاية : "وقد كان رحمه الله حسن الخط كثير المطالعة للكتب الدينية، متبعاً للآثار النبوية، محافظاً على الصلوات في الجماعات، كثير التلاوة، محباً لفعل الخيرات، عفيف البطن والفرج، مقتصداً في الإنفاق على نفسه وعياله في المطعم والملبس، حتى قيل: إنه كان أدنى الفقراء في زمانه أعلا نفقة منه من غير اكتناز ولا استئثار بالدنيا، ولم يسمع منه كلمة فحش قط، في غضب ولا رضا، صموتاً وقوراً"قال ابن الاثير : "لم يكن بعد عمر بن عبد العزيز مثل الملك نور الدين، ولا أكثر تحرياً للعدل والإنصاف منه، وكانت له دكاكين بحمص قد اشتراها مما يخصه من المغانم، فكان يقتات منها، وزاد امرأته من كراها على نفقتها عليها، واستفتى العلماء في مقدار ما يحل له من بيت المال فكان يتناوله ولا يزيد عليه شيئاً، ولو مات جوعاً، وكان يكثر اللعب بالكرة فعاتبه رجل من كبار الصالحين في ذلك فقال: إنما الأعمال بالنيات، وإنما أريد بذلك تمرين الخيل على الكر والفر، وتعليمها ذلك، ونحن لا نترك الجهاد"وكان لا يلبس الحرير، وكان يأكل من كسب يده بسيفه ورمحه. وكان نور الدين يستقرض من الشيخ عمر الملا من الموصل -وكان من الصالحين الزاهدين- في كل رمضان ما يفطر عليه، وكان يرسل إليه بفتيت ورقاق فيفطر عليه جميع رمضان. وكان يدعو قائلاً: "اللهم انصر دينك ولا تنصر محموداً، وكان يدعو أيضاً: "إنك يا رب إن نصرت فدينك نصرت، فلا تمنعهم النصر بسبب محمود إن كان غير مستحق للنصر".تثبيته للمذهب السني :في حلب( كان بنو حمدان يعتنقون المذهب الشيعي وقد أضاف سعد الدولة أبو المعالي (356-381 هـ/ 944-976م) للأذان عام 367هـ/977م عبارة "حي على خير العمل محمد وعلي خير البشر"، واستمر الآذان على ذلك خلال عهود حكم آل مرداس في حلب. وهناك قلة من الشيعة الاسماعيلية الذين ازداد نفوذهم زمن رضوان بن تنتش وآل عقيل ، لذا كان المذهب الشيعي متغلغلا في حلب.) لذلك فقد قام نور الدين بالخطوات التالية:
أمر الشيعة بترك حي على خير العمل في الآذان، وأنكر عليهم بشدة الجهر سب الصحابة، وكان ذلك في رجب من عام 543هـ/1148م، أي بعد عامين من دخوله حلب واستقراره فيها. فهاج الإسماعيلية وماجوا ولكن سرعان ما سكنوا خوفا من ردة فعل السلطان. قام بعد ذلك بإبعاد بعض زعماء الشيعة عن حلب ومنهم والد المؤرخ ابن أبي طي. أنشأ المدارس لتدريس العلوم الإسلامية إحداهما حنفية وهي المدرسة الحلاوية (543هـ/1148م)، واسند بالتدريس فيها إلى برهان الدين أبي الحسن علي بن الحسن البلخي الذي استدعاه من دمشق، والمدرسة النورية الكبرى والمدرسة النورية الصغرى، أو شافعية مثل المدرسة النفرية النورية (544هـ/1149م) لتدريس المذهب الشافعي، وتولى التدريس فيها قطب الدين النيسابوري. والمدرسة العصرونية والمدرسة الشعيبية وكليهما مدارس شافعية أيضا.
في مصرقام صلاح الدين فعزل قضاة الشيعة وألغى مجالس الدعوة وأزال أصول المذهب الشيعي الإسماعيلي. ثم أبطل الأذان بحي على خير العمل محمد وعلي خير البشر. أمر في يوم الجمعة العاشر من ذي الحجة 565هـ(1169م) بأن يذكر في خطبة الجمعة الخلفاء الراشدون ابو بكر و عمر و عثمان ثم علي ثم قطع الخطبة للخليفة الفاطمي وخطب للخليفة العباسي.دمشق - الشامبيمارستان نور الدين في دمشق. كانت دمشق العاصمة واهم المدن في عهد نور الدين زنكي وقد عني بأنشاء الكثير من المباني والتي تحمل اسمه مثل:
- أنشأ في دمشق مدارس التعليم الشرعي وركز اهتمامه على المذهبين الحنفي والشافعي، فأنشأ للحنفية المدرسة النورية الكبرى والمدرسة النورية الصغرى. كما أنشأ المدارس للمذهبين المالكي والحنبلي.
- بنى أول وأكبر دار للحديث ووكل أمرها إلى الحافظ الكبير ابن عساكر.
- بنى دوراً للأيتام لتخريج العلماء وخصص لها الأوقاف الكثيرة.
- [center]بنى العديد من البيمارستانات في جميع المدن.
رمم سور دمشق وقام بتدعيمه بالأبراج العديدة والمنيعة التي منها "برج نور الدين" جنوب باب الجابية. بنى حمامًا عموميًا أصبح يعرف باسم حمام نور الدين، وهو يقع في منطقة البزورية بدمشق، ويعتبر مبناه من أقدم حمامات المدينة. اوردت كل ذلك ونقلته بتصرف للايجاز والا الرجل قامته وسيرته لايستوعبها موضوع او مقال ولكن النقل للاعتبار وذكر مآثر الرجال الذين ضربوا اعظم المثل واعطر السير رحمه الله واسكنه فسيح جناته واكمل رفع الراية من بعده خريج مدرسته الملك الناصر صلاح الدين الايوبي فحرر القدس ووضع المنبر في المسجد الاقصى والحمدلله الرجاء الدعاء له ولكل المجاهدين بالرحمة والمغفرة ولعموم المسلمين بالنصر
[/center] | |
|
| |
جاسم العباس
عدد المساهمات : 580 تاريخ الميلاد : 28/04/1983 تاريخ التسجيل : 05/03/2011 العمر : 41 الموقع : https://alabas.syriaforums.net المزاج : تمـــــــام
| موضوع: رد: ليث الاسلام قاهر الصليبيين وموحد بلاد الشام ومصر الملك العادل المجاهد السبت مايو 14, 2011 11:32 pm | |
| رحمهم الله جميعهم الله يعطيك العافية اخ راشد موفق بأذن الله | |
|
| |
د. متعب الزعيط الخلف كبار الشخصيـــات
عدد المساهمات : 12 تاريخ الميلاد : 20/12/1971 تاريخ التسجيل : 14/04/2011 العمر : 52
| موضوع: رد: ليث الاسلام قاهر الصليبيين وموحد بلاد الشام ومصر الملك العادل المجاهد الأحد مايو 15, 2011 12:43 am | |
| موضوع مهم الله يعطيك العافية | |
|
| |
راشد
نائب المــــديـــر
عدد المساهمات : 1131 تاريخ الميلاد : 01/03/1973 تاريخ التسجيل : 31/03/2011 العمر : 51
| موضوع: رد: ليث الاسلام قاهر الصليبيين وموحد بلاد الشام ومصر الملك العادل المجاهد الأحد مايو 15, 2011 8:39 pm | |
| الأخ جاسم العباس اشكر مرورك والله يعافيك | |
|
| |
راشد
نائب المــــديـــر
عدد المساهمات : 1131 تاريخ الميلاد : 01/03/1973 تاريخ التسجيل : 31/03/2011 العمر : 51
| موضوع: رد: ليث الاسلام قاهر الصليبيين وموحد بلاد الشام ومصر الملك العادل المجاهد الأحد مايو 15, 2011 9:01 pm | |
| الدكتور متعب الزعيط الخلف الله يعافيك | |
|
| |
بادي عباس المراقب العام
عدد المساهمات : 524 تاريخ الميلاد : 01/01/1992 تاريخ التسجيل : 18/03/2011 العمر : 32 الموقع : https://alabas.syriaforums.net المزاج : حسب الجو
| موضوع: رد: ليث الاسلام قاهر الصليبيين وموحد بلاد الشام ومصر الملك العادل المجاهد الأربعاء سبتمبر 07, 2011 1:28 pm | |
| مشكور والله يعطيك العافية | |
|
| |
راشد
نائب المــــديـــر
عدد المساهمات : 1131 تاريخ الميلاد : 01/03/1973 تاريخ التسجيل : 31/03/2011 العمر : 51
| موضوع: رد: ليث الاسلام قاهر الصليبيين وموحد بلاد الشام ومصر الملك العادل المجاهد الأربعاء سبتمبر 07, 2011 7:16 pm | |
| الأخ بادي عباس الشكر لك على المرور العطر | |
|
| |
جريحة الفرات عضوة جديدة
عدد المساهمات : 86 تاريخ الميلاد : 22/05/1988 تاريخ التسجيل : 21/08/2011 العمر : 36
| موضوع: رد: ليث الاسلام قاهر الصليبيين وموحد بلاد الشام ومصر الملك العادل المجاهد الأربعاء سبتمبر 07, 2011 11:02 pm | |
| موضوع في قمة الروعه لطالما كانت مواضيعك متميزة لا عدمنا التميز و روعة الاختيار دمت لنا ودام تالقك الدائم
| |
|
| |
راشد
نائب المــــديـــر
عدد المساهمات : 1131 تاريخ الميلاد : 01/03/1973 تاريخ التسجيل : 31/03/2011 العمر : 51
| موضوع: رد: ليث الاسلام قاهر الصليبيين وموحد بلاد الشام ومصر الملك العادل المجاهد الخميس سبتمبر 08, 2011 11:18 am | |
| الأخت جريحة الفرات اشكر مرورك العطر | |
|
| |
وسام العباس عضو مجـلس الادارة
عدد المساهمات : 424 تاريخ الميلاد : 28/01/1997 تاريخ التسجيل : 07/08/2011 العمر : 27 الموقع : الرقة:رقةسمرة
| موضوع: رد: ليث الاسلام قاهر الصليبيين وموحد بلاد الشام ومصر الملك العادل المجاهد الخميس سبتمبر 08, 2011 11:58 am | |
| | |
|
| |
راشد
نائب المــــديـــر
عدد المساهمات : 1131 تاريخ الميلاد : 01/03/1973 تاريخ التسجيل : 31/03/2011 العمر : 51
| موضوع: رد: ليث الاسلام قاهر الصليبيين وموحد بلاد الشام ومصر الملك العادل المجاهد الخميس سبتمبر 08, 2011 8:03 pm | |
| الأخ وسام اشكرك على المرور الطيب | |
|
| |
وسام العباس عضو مجـلس الادارة
عدد المساهمات : 424 تاريخ الميلاد : 28/01/1997 تاريخ التسجيل : 07/08/2011 العمر : 27 الموقع : الرقة:رقةسمرة
| |
| |
راشد
نائب المــــديـــر
عدد المساهمات : 1131 تاريخ الميلاد : 01/03/1973 تاريخ التسجيل : 31/03/2011 العمر : 51
| موضوع: رد: ليث الاسلام قاهر الصليبيين وموحد بلاد الشام ومصر الملك العادل المجاهد الجمعة سبتمبر 30, 2011 11:17 pm | |
| الأخ وسام العباس مشكووور على مرورك الجميل | |
|
| |
| ليث الاسلام قاهر الصليبيين وموحد بلاد الشام ومصر الملك العادل المجاهد | |
|