الــــــــــــــرقــــــة رقـــــــــــة سمــــــــــــــرة
اهــــلاً بكــم بمنــــــتديات الــرقة رقـــة سمـــــرة
الــــــــــــــرقــــــة رقـــــــــــة سمــــــــــــــرة
اهــــلاً بكــم بمنــــــتديات الــرقة رقـــة سمـــــرة
الــــــــــــــرقــــــة رقـــــــــــة سمــــــــــــــرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الــــــــــــــرقــــــة رقـــــــــــة سمــــــــــــــرة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مسابقة أفضل خاطرة لمنتدى رقة السمرة

https://alabas.syriaforums.net/t772-topic

 

 دوقلة المنبجي واسمه يحيى بن نزار بن سعيد المنبجي ( القصيدة اليتيمة )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راشد

نائب المــــديـــر نائب المــــديـــر
راشد


ذكر عدد المساهمات : 1131
تاريخ الميلاد : 01/03/1973
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 51

دوقلة المنبجي واسمه يحيى بن نزار بن سعيد المنبجي ( القصيدة اليتيمة ) Empty
مُساهمةموضوع: دوقلة المنبجي واسمه يحيى بن نزار بن سعيد المنبجي ( القصيدة اليتيمة )   دوقلة المنبجي واسمه يحيى بن نزار بن سعيد المنبجي ( القصيدة اليتيمة ) I_icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 1:39 am






















السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دوقلة المنبجي واسمه يحيى بن نزار بن سعيد المنبجي ( القصيدة اليتيمة ) Icon







دوقلة المنبجي واسمه يحيى بن نزار بن سعيد المنبجي ابو الفضل شاعر من أهل منبج.. ولد بها سنة 486هـ
وانتقل الى دمشق فاتصل بالملك العادل نور الدين محمود بن زنكي ومدحه بقصائد أجاد فيها ثم رحل الى بغداد فتوطنها (توفي بها سنة 554هـ).
منبج: أول من بناها كسرى لما غلب على الشام وسماها (من به)

فعربت فقيل: منبج.. وهي مدينة صغيرة بينها وبين الفرات ثلاثة فراسخ وبينها وبين حلب عشرة فراسخ (عن معجم البلدان لياقوت الحموى).
هي: حالياً تابعة لمحافظة ادلب وكان قبل استقلال سوريا 1946م تابعة لمحافظة حلب ومن أشهر ما كتب من القصائد هي اليتيمة التي مطلعها:
هل بالطلول لسائل رد أم هل لها بمتكلم عهد

وتعريف آخر
الحسين بن محمد المنبجي، المعروف بدوقلة.
شاعر مغمور، تنسب إليه القصيدة المشهورة باليتيمة، ووقعت نسبتها إليه في فهرست ابن خير الأندلسي

وهي القصيدة التي حلف أربعون من الشعراء على انتحالها ثم غلب عليها اثنان هما أبو الشيص والعكوك العباسيان،
وتنسب في بعض المصادر إلى ذي الرمة، وشذ الآلوسي في بلوغ الأرب فجعلها من الشعر الجاهلي،
وتابعه جرجي زيدان في مجلة الهلال (14-174)،
وخلاصة القول أن القصيدة كانت معروفة منذ القرن الثالث الهجري عند علماء الشعر، وأول من ذهب أنها لدوقلة هو ثعلب المتوفى سنة 291هـ

الغريب أن الاسم في التعريفين يختلف ولا يُعلم أيهما الصحيح

القصيدة

هَل بِالطُلولِ لِسائِل رَدُّ
أَم هَل لَها بِتَكَلُّم عَهدُ

أبلى الجَديدُ جَديدَ مَعهَدِها
فَكَأَنَّما هو رَيطَةٌ جُردُ

مِن طولِ ما تَبكي الغيومُ عَلى
عَرَصاتِها وَيُقَهقِهُ الرَعدُ

وَتُلِثُّ سارِيَةٌ وَغادِيَةٌ
وَيَكُرُّ نَحسٌ خَلفَهُ سَعدُ

تَلقى شَآمِيَةٌ يَمانِيَةً
لَهُما بِمَورِ تُرابِها سَردُ

فَكَسَت بَواطِنُها ظَواهِرَها
نَوراً كَأَنَّ زُهاءَهُ بُردُ

يَغدو فَيَسدي نَسجَهُ حَدِبٌ
واهي العُرى وينيرُهُ عهدُ

فَوَقَفت أسألها وَلَيسَ بِها
إِلّا المَها وَنَقانِقٌ رُبدُ

وَمُكَدَّمٌ في عانَةٍ جزأت
حَتّى يُهَيِّجَ شَأوَها الوِردُ

فتناثرت دِرَرُ الشُؤونِ عَلى
خَدّى كَما يَتَناثَرُ العِقدُ

أَو نَضحُ عَزلاءِ الشَعيبِ وَقَد
راحَ العَسيف بِملئِها يَعدو

لَهَفي عَلى دَعدٍ وَما حفَلت
إِلّا بحرِّ تلَهُّفي دَعدُ

بَيضاءُ قَد لَبِسَ الأَديمُ أديم
الحُسنِ فهو لِجِلدِها جِلدُ

وَيَزينُ فَودَيها إِذا حَسَرَت
ضافي الغَدائِرِ فاحِمٌ جَعدُ

فَالوَجهُ مثل الصُبحِ مبيضٌ
والفَرعُ مِثلَ اللَيلِ مُسوَدُّ

ضِدّانِ لِما اسْتُجْمِعا حَسُنا
وَالضِدُّ يُظهِرُ حُسنَهُ الضِدُّ

وَجَبينُها صَلتٌ وَحاجِبها
شَختُ المَخَطِّ أَزَجُّ مُمتَدُّ

وَكَأَنَّها وَسنى إِذا نَظَرَت
أَو مُدنَفٌ لَمّا يُفِق بَعدُ

بِفتورِ عَينٍ ما بِها رَمَدٌ
وَبِها تُداوى الأَعيُنُ الرُمدُ

وَتُريكَ عِرنيناً به شَمَمٌ
وتُريك خَدّاً لَونُهُ الوَردُ

وَتُجيلُ مِسواكَ الأَراكِ عَلى
رَتلٍ كَأَنَّ رُضابَهُ الشَهدُ

والجِيدُ منها جيدُ جازئةٍ
تعطو إذا ما طالها المَردُ

وَكَأَنَّما سُقِيَت تَرائِبُها
وَالنَحرُ ماءَ الحُسنِ إِذ تَبدو

وَاِمتَدَّ مِن أَعضادِها قَصَبٌ
فَعمٌ زهتهُ مَرافِقٌ دُردُ

وَلَها بَنانٌ لَو أَرَدتَ لَهُ
عَقداً بِكَفِّكَ أَمكَنُ العَقدُ

وَالمِعصمان فَما يُرى لَهُما
مِن نَعمَةٍ وَبَضاضَةٍ زَندُ

وَالبَطنُ مَطوِيٌّ كَما طُوِيَت
بيضُ الرِياطِ يَصونُها المَلدُ

وَبِخَصرِها هَيَفٌ يُزَيِّنُهُ
فَإِذا تَنوءُ يَكادُ يَنقَدُّ

وَالتَفَّ فَخذاها وَفَوقَهُما
كَفَلٌ كدِعصِ الرمل مُشتَدُّ

فَنهوضُها مَثنىً إِذا نَهَضت
مِن ثِقلَهِ وَقُعودها فَردُ

وَالساقِ خَرعَبَةٌ مُنَعَّمَةٌ
عَبِلَت فَطَوقُ الحَجلِ مُنسَدُّ

وَالكَعبُ أَدرَمُ لا يَبينُ لَهُ
حَجمً وَلَيسَ لِرَأسِهِ حَدُّ

وَمَشَت عَلى قَدمَينِ خُصِّرتا
واُلينَتا فَتَكامَلَ القَدُّ

إِن لَم يَكُن وَصلٌ لَدَيكِ لَنا
يَشفى الصَبابَةَ فَليَكُن وَعدُ

قَد كانَ أَورَقَ وَصلَكُم زَمَناً
فَذَوَى الوِصال وَأَورَقَ الصَدُّ

لِلَّهِ أشواقي إِذا نَزَحَت
دارٌ بِنا ونوىً بِكُم تَعدو

إِن تُتهِمي فَتَهامَةٌ وَطني
أَو تُنجِدي يكنِ الهَوى نَجدُ

وَزَعَمتِ أَنَّكِ تضمُرينَ لَنا
وُدّاً فَهَلّا يَنفَعُ الوُدُّ

وَإِذا المُحِبُّ شَكا الصُدودَ فلَم
يُعطَف عَلَيهِ فَقَتلُهُ عَمدُ

تَختَصُّها بِالحُبِّ وُهيَ على
ما لا نُحِبُّ فَهكَذا الوَجدُ

أوَ ما تَرى طِمرَيَّ بَينَهُما
رَجُلٌ أَلَحَّ بِهَزلِهِ الجِدُّ

فَالسَيفُ يَقطَعُ وَهُوَ ذو صَدَأٍ
وَالنَصلُ يَفري الهامَ لا الغِمدُ

هَل تَنفَعَنَّ السَيفَ حِليَتُهُ
يَومَ الجِلادِ إِذا نَبا الحَدُّ

وَلَقَد عَلِمتِ بِأَنَّني رَجُلٌ
في الصالِحاتِ أَروحُ أَو أَغدو

بَردٌ عَلى الأَدنى وَمَرحَمَةٌ
وَعَلى الحَوادِثِ مارِنٌ جَلدُ

مَنَعَ المَطامِعَ أن تُثَلِّمَني
أَنّي لِمَعوَلِها صَفاً صَلدُ

فَأَظلُّ حُرّاً مِن مَذّلَّتِها
وَالحُرُّ حينَ يُطيعُها عَبدُ

آلَيتُ أَمدَحُ مقرفاً أبَداً
يَبقى المَديحُ وَيَذهَبُ الرفدُ

هَيهاتَ يأبى ذاكَ لي سَلَفٌ
خَمَدوا وَلَم يَخمُد لَهُم مَجدُ

وَالجَدُّ حارثُ وَالبَنون هُمُ
فَزَكا البَنون وَأَنجَبَ الجَدُّ

ولَئِن قَفَوتُ حَميدَ فَعلِهِمُ
بِذَميم فِعلي إِنَّني وَغدُ

أَجمِل إِذا طالبتَ في طَلَبٍ
فَالجِدُّ يُغني عَنكَ لا الجَدُّ

وإذا صَبَرتَ لجهد نازلةٍ
فكأنّه ما مَسَّكَ الجَهدُ

وَطَريدِ لَيلٍ قادهُ سَغَبٌ
وَهناً إِلَيَّ وَساقَهُ بَردُ

أَوسَعتُ جُهدَ بَشاشَةٍ وَقِرىً
وَعَلى الكَريمِ لِضَيفِهِ الجُهدُ

فَتَصَرَّمَ المَشتي وَمَنزِلُهُ
رَحبٌ لَدَيَّ وَعَيشُهُ رَغدُ

ثُمَّ انثنى وَرِداوُّهُ نِعَمٌ
أَسدَيتُها وَرِدائِيَ الحَمدُ

لِيَكُن لَدَيكَ لِسائِلٍ فَرَجٌ
إِن لِم يَكُن فَليَحسُن الرَدُّ

يا لَيتَ شِعري بَعدَ ذَلِكُمُ
ومحارُ كُلِّ مُؤَمِّلٍ لَحدُ

أَصَريعُ كَلمٍ أَم صَريعُ ردى
أَودى فَلَيسَ مِنَ الرَدى بُدُّ








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بادي عباس
المراقب العام
المراقب العام
بادي عباس


ذكر عدد المساهمات : 524
تاريخ الميلاد : 01/01/1992
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 32
الموقع : https://alabas.syriaforums.net
المزاج : حسب الجو

دوقلة المنبجي واسمه يحيى بن نزار بن سعيد المنبجي ( القصيدة اليتيمة ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دوقلة المنبجي واسمه يحيى بن نزار بن سعيد المنبجي ( القصيدة اليتيمة )   دوقلة المنبجي واسمه يحيى بن نزار بن سعيد المنبجي ( القصيدة اليتيمة ) I_icon_minitimeالأربعاء مايو 16, 2012 4:09 pm

مشكور والله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راشد

نائب المــــديـــر نائب المــــديـــر
راشد


ذكر عدد المساهمات : 1131
تاريخ الميلاد : 01/03/1973
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 51

دوقلة المنبجي واسمه يحيى بن نزار بن سعيد المنبجي ( القصيدة اليتيمة ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دوقلة المنبجي واسمه يحيى بن نزار بن سعيد المنبجي ( القصيدة اليتيمة )   دوقلة المنبجي واسمه يحيى بن نزار بن سعيد المنبجي ( القصيدة اليتيمة ) I_icon_minitimeالجمعة مايو 18, 2012 1:30 am

الأخ بادي العباس
الله يعافيك
اشكر مرورك الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دوقلة المنبجي واسمه يحيى بن نزار بن سعيد المنبجي ( القصيدة اليتيمة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نزار قباني
» عيد ميلاد سعيد للاخ سوري وافتخر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــــــــــــــرقــــــة رقـــــــــــة سمــــــــــــــرة :: منتدى الشــــعر-
انتقل الى: